نوال المتوكل: أولمبياد باريس على وقع المناصفة

قالت نوال المتوكل، نائبة رئيس اللجنة الدولية الأولمبية، والبطلة الأولمبية المغربية السابقة في سباق 400 متر حواجز، إن الألعاب الأولمبية المقبلة التي ستشهدها العاصمة الفرنسية باريس، ستكون متميزة، إذ أنها المرة الأولى التي ستنظم فيها هاته الألعاب بحضور أكبر نسبة من البطلات الرياضيات تاريخيا.

وستصل نسبة مشاركة العنصر النسوي في الألعاب الأولمبية المقبلة 50 بالمائة، بحسب المتوكل، مما يعد رقما قياسيا في تاريخ المشاركات.

وأضافت المتوكل، في هذا الصدد، خلال تصريح إعلامي بمناسبة محاضرة حول الألعاب الأولمبية المقبلة بباريس، ألقتها بالمعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء، أمس الأربعاء 15 ماي 2024، قائلة:

“هذه الميزة تأتي لتؤكد التحول التاريخي في التفكير حول العنصر النسوي. ولغريب الصدف، فإن أكبر نسبة مشاركة للسيدات في الألعاب الأولمبية ستسجل خلال دورة باريس لهذا العام، باريس التي هي عاصمة فرنسا، البلد الذي ينتمي إليه صاحب فكرة إعادة الروح وتجديد الألعاب الأولمبية في العصر الحديث، وهو الفرنسي Pierre de Coubertin، الذي لم يكن يؤمن إبان وضعه للمشروع عام 1894, هذا المشروع الذي خرج الوجود عام 1896 بأثينا اليونانية، بمشاركة المرأة أو حتى ولوجها للملعب لمشاهدة الألعاب.”

واعتبرت البطلة المغربية الأسطورية، حضورها أمس فرصة للقاء من سيحملون مشعل الإعلام الرياضي الوطني في المستقبل، من طلبة المعهد العالي للصحافة والإعلام، الذين يتلقون تكوينهم على يد أساتذة أكفاء من جميع التخصصات، وتمكينهم من التعرف عن قرب على خاصيات الألعاب الأولمبية.

وأردفت المتحدثة قائلة لجورنال سبور:
” جاءت المبادرة والدعوة من الصحافي المتميز، سعيد ياسين، وأنا سعيدة جدا بقبولها والتعرف عن قرب على المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء.”

وفي علاقة بموضوع الألعاب الأولمبية والمشاركة المغربية المقبلة، ردت المتوكل على أسئلة الحضور، حيث تمنت أن يحصل المغرب على أكبر عدد من الميداليات حتى يتسنى للأبطال المغاربة تشريف الرياضة الوطنية في مختلف الرياضات التي يشاركون فيها.

وأكدت نائبة رئيس اللجنة الدولية الأولمبية، أن الأخيرة باتت تمنح للبلد المنظم الحق في اختيار أربعة من الأنواع الرياضية الإضافية على الألعاب، والتي تحظى بشعبية كبيرة في البلد المنظم، وهو ما جعل الفرنسيين يختارون أصنافا رياضية لا تعتبر رياضات أولمبية من قبيل السورف، البريك دانس، التسلق على الجدار، والسكايت بوردينغ.

وسيشارك في الألعاب الأولمبية، بحسب المتوكل، أكثر من 200 وفد سيتنافسون في 28 رياضة أولمبية ذكورا وإناثا، بالإضافة إلى الأربع رياضات الأخرى المختارة من طرف فرنسا، البلد المنظم.

 

مواضيع ذات صلة

30 يونيو 2024 - 17:45

عداء سنغالي: أن تكون بطلا لإفريقيا وتنال منحة هزيلة فمن الأفضل لعب كرة القدم 

30 يونيو 2024 - 13:00

“طاس” تقضي ببراءة العداءة النيجيرية أموسان

22 يونيو 2024 - 19:00

الأسود والأولمبياد.. حضور بهي بميونيخ 1972

20 يونيو 2024 - 00:15

الأسود والأولمبياد.. الانسحاب من دورة المكسيك

19 يونيو 2024 - 21:00

صحيفة “آس”: ريال مدريد يمنع دياز من المشاركة في أولمبياد باريس

19 يونيو 2024 - 19:00

“الأفضل على الاطلاق”.. بطولة سنوية جديدة في ألعاب القوى

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.