نهائي المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بالمغربي الكعبي لهزم فيورنتينا

يلتقي فريقا أولمبياكوس اليوناني وفيورنتينا الإيطالي وجها لوجه، اليوم الأربعاء 29 ماي 2024، في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم، المقرر إقامته انطلاقا من الثامنة مساء بتوقيت المغرب، على أرضية ملعب “آيا صوفيا” في العاصمة اليونانية أثينا.

وتُنذر هذه المواجهة النهائية، التي سيقودها الحكم البرتغالي أرتور سواريس دياز، بأطوار من القوة والندية بين الجانبين، في ظل رغبة كل منهما في التتويج بهذا اللقب الأوروبي، استغلال منهما لفرصة الوصول إلى المباراة النهائي، التي لا تتاح إلا في ما ندر، خاصة وأن الفريقين يتوفران على لاعبين وازنين ومجربين، سواء تعلق الأمر بفيورنتينا الذي يملك ترسانة من العناصر المميزة، أو نادي أولمبياكوس الذي يلعب له الثنائي المغربي أيوب الكعبي ويوسف العرابي.

ويبدو أن فريق أولمبياكوس يُعوّل، بالدرجة الأولى، على نجاعة هدافه المغربي الكعبي، للتتويج بهذا اللقب القاري، سعيا منه إلى تسجيل اسمه أول فريق يوناني يحرز لقبا أوروبيا في كرة القدم، بعدما صار ثاني فريق يوناني يصل لنهائي بطولة أوروبية منذ 53 عاما، بعد نادي باناثينايكوس الذي خسر نهائي دوري أبطال أوروبا سنة 1971 أمام أجاكس أمستردام الهولندي.

وبالمقابل، يراهن فيورنتينا الإيطالي على استثمار تجربته الأوروبية، وهو يلعب ثاني نهائي له تواليا، برسم مسابقة المؤتمر الأوروبي، أملا منه في تعويض خسارته في نهائي النسخة السابقة “2022/2023” أمام وست هام الإنجليزي (1-2)، عبر ترجمة طموحه لاستغلال هذه الفرصة الثانية المتاحة له، إلى إمكانية العودة إلى إيطاليا باللقب الأوروبي.

وإلى جانب تنافس اللاعبين على أرضية الملعب، يُتوقع أن تشهد هذه المواجهة حربا تكتيكية شرسة بين مدربي الفريقين؛ الإسباني خوسي لويس منديليبار (أولمبياكوس) والإيطالي فينشينزو إيتاليانو (فيورنتينا)، اللذين يصممان على خطف اللقب.

وفي تصريحات صحافية حول النهائي، قال الإسباني خوسي لويس منديليبار: “عندما جئت إلى أولمبياكوس، لم أتوقع أن نصل إلى هذا النهائي الأوروبي. كنت أجمع المعلومات عن الفريق، ومع الوقت اقتنعت بإمكانية متابعة المشوار محليا وأوروبيا”، مضيفا: “بالتأكيد، هذا مصدر فرح كبير لنا جميعا، وخاصة جماهير أولمبياكوس، وسنقاتل من أجل الفوز وإسعاد أنصار النادي”.

وفي تصريحات مماثلة، لم يُخف الإيطالي فينشينزو إيتاليانو عزمه على التتويج، قائلا: “نطمح إلى إحراز اللقب. قطعنا أشواطا ناجحة في الأدوار الإقصائية، وعلينا إنجاز مهمة الخطوة الأخيرة بنجاح أيضا”. مضيفا: “أولمبياكوس فريق قوي وشرس، كما أن رأس حربتهم الكعبي هداف مميز ويسجل بثبات، لكننا غير مستعدين لخسارة النهائي، بقدر ما نسعى إلى جلب الكأس إلى فلورنسا”.

إلى ذلك، يجدر التذكير بأن أولمبياكوس تأهل إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي على حساب أستون فيلا الإنجليزي، بعد تجاوزه في دور نصف النهاية بحصة إجمالية بلغت (6-2)، باحتساب فوزه بإنجلترا ذهابا بحصة (4-2) وقع منها الكعبي “هاتريك”، وفوزه داخل ملعبه إيابا بنتيجة (2-0)، وهما الهدفان اللذان حملا أيضا توقيع المهاجم المغربي الكعبي.

وجاء تأهل فيورنتينا لهذا النهائي الأوروبي ذاته، على حساب نظيره كلوب بروج البلجيكى، بحصة (4-3) في مجموع المباراتين، حيث تعادل الفريقان إيابا (1-1) ببلجيكا، بيد أن الفريق الإيطالي استفاد من فوزه فى مواجهة الذهاب بنتيجة (3-2) بملعب “فلورنسا” بإيطاليا.

 

مواضيع ذات صلة

30 مايو 2024 - 14:00

أيوب الكعبي: التتويج بلقب المؤتمر الأوروبي إنجاز فريد من نوعه

30 مايو 2024 - 13:00

أيوب الكعبي قلادة مغربية في صدر الكرة اليونانية

29 مايو 2024 - 23:02

المغربي أيوب الكعبي يمنح لقب دوري المؤتمر الأوروبي لأولمبياكوس

29 مايو 2024 - 15:00

أيوب الكعبي: كل تركيزي منصب على نهائي المؤتمر الأوروبي من أجل اللقب

10 مايو 2024 - 17:00

المهاجم المغربي الكعبي يتربع على عرش هدافي دوري المؤتمر الأوروبي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.