كأس “كاف”.. هذه حقيقة تاريخ المغرب

أطلقت الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” مسابقة جديدة عام 2004، بدمج مسابقتيها القديمتين، وهما كأس إفريقيا للأندية الحائزة على الكؤوس وكأس الاتحاد الإفريقي، ليصير المسمى الجديد هو كأس “كاف”، أو كأس الكنفدرالية.

وعكس عصبة الأبطال الإفريقية بنظامها الجديد عام 1997، والقاضي بإضافة دور المجموعتين انطلاقا من دور ربع النهائي، والتي اعتبرت امتدادا لمسابقة كأس إفريقيا للأندية البطلة، التي كانت تقام بنظام خروج المغلوب من ذي قبل، فإن كأس الكاف، أو الكنفدرالية الجديدة لا يمكن اعتبارها امتدادا لمسابقة من المسابقتين الأخريين، اللتين كانتا معمولا بهما، يتعلق الأمر بكأس إفريقيا للأندية الحائزة على الكؤوس، أو كأس الاتحاد الإفريقي، على اعتبار عملية إلغائهما عام 2004 ودمجهما في مسابقة وحيدة يشارك فيها الحائز على لقب الكأس بالبلد، وصاحب المركز الثالث في الدوري المحلي، وفي بعض الحالات صاحب المركز الثاني في الدوري المحلي عوض صاحب المركز الثالث.

وبالإضافة إلى هذا التغيير الجذري، تم أيضا إخضاع المسابقة الجديدة لمنطق دور المجموعتين بداية من مرحلة الربع النهائي، على غرار ما هو معمول به في عصبة الأبطال الإفريقية، كما تمت إضافة دور إضافي، هو دور الثمن المكرر، الذي يشهد مشاركة الفرق المتأهلة إلى دور ثمن النهائي الأول من مسابقة الكاف الجديدة، والأندية الثمانية التي تخرج من مرحلة ثمن النهائي لعصبة الأبطال الإفريقية في الموسم ذاته.

وفي عام 2005، توج الجيش الملكي بلقب كأس الكاف، ليكون أول فريق مغربي يظفر بهذا اللقب، تماما كما حدث معه عندما كان أول ناد مغربي يحرز لقب كأس إفريقيا للأندية البطلة عام 1985.

في العام الموالي، 2006، فشل الجيش الملكي في الحفاظ على هذا اللقب، بعد أن خسر النهائي من النجم الساحلي التونسي، كما فشل في إحراز لقب كأس السوبر الإفريقي، الذي بات يجمع الحائز على لقب عصبة الأبطال الإفريقية بالحائز على لقب كأس الكاف، بعد خسارته بميدان الأهلي المصري.

وفي عام 2010، سيتمكن الفتح الرياضي الرباطي من إحراز لقب كأس الكاف، ليكون ثاني ناد مغربي يحرز على هذا اللقب، وكان ذلك على حساب الصفاقسي التونسي، لكنه سيفشل في 2011 في الظفر بلقب كأس السوبر الإفريقي بعد الخسارة بالضربات الترجيحية بميدان تي بي مازمبي الكونغولي.

وفي عام 2011، سيفشل الوداد الرياضي في إحراز ثاني ألقابه في عصبة الأبطال الإفريقية بعد الخسارة من الترجي التونسي، في حين سيكون المغرب الرياضي الفاسي، ثالث ناد مغربي يحرز لقب كأس الكاف، بعد التفوق على النادي الإفريقي التونسي.

في سنة 2012، سيكون المغرب الرياضي الفاسي ثاني ناد مغربي يحرز لقب كأس السوبر الإفريقي، وجاء ذلك بميدان الترجي التونسي بالضربات الترجيحية.

في عام 2017، سيكون الوداد الرياضي في الموعد هذه المرة، ليحرز ثاني ألقابه في دوري أبطال إفريقيا بعد عام 1992، بالمسمى القديم كأس إفريقيا للأندية البطلة، وجاء ذلك على حساب الأهلي المصري.

في 2018، سيحرز الوداد الرياضي كذلك، لقب كأس السوبر الإفريقي بعد التفوق على تي بي مازمبي الكونغولي بهدف أمين تيغزوي بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، ليكون ثالث ناد مغربي يحرز هذا اللقب بعد كل من الرجاء الرياضي والمغرب الفاسي.

في السنة نفسها، سيظفر الرجاء الرياضي بلقب كأس الكاف على حساب نادي فيتا كلوب الكونغولي، ليكون رابع ناد مغربي يحرز هذا اللقب بعد كل من الجيش الملكي، الفتح الرباطي والمغرب الفاسي، وكان أول لقب النسور الخضر بالمناسبة على صعيد هذه المسابقة.

في عام 2019، سيكون الرجاء الرياضي في الموعد للفوز بلقب كأس السوبر الإفريقي للمرة الثانية في تاريخه، ليكون أول ناد مغربي يصل إلى هذا الرقم من الألقاب على مستوى هذه المسابقة، وكان ذلك بقطر على حساب الترجي التونسي بهدفين لواحد.

في السنة نفسها، سيفشل الوداد الرياضي في الظفر بلقب عصبة الأبطال الإفريقية أمام الترجي التونسي، في ما اعتبر تاريخيا بفضيحة رادس، التي يعلم تفاصيلها الجميع.

في سنة 2019 كذلك، سيفشل نهضة بركان في إحراز لقب كأس الكاف بعد الخسارة من الزمالك المصري في مباراة العودة بمصر بالضربات الترجيحية، لكنه سيعود بقوة، ليكون خامس ناد مغربي يحرز لقب هذه المسابقة عاما بعد ذلك، أي في 2020، بعد التفوق على بيراميدز المصري في مباراة واحدة بالنظر لوباء كورونا آنذاك، جرت بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

ولم يستطع نهضة بركان إثر ذلك، مجاراة نادي الأهلي المصري، وخسر أمامه بمصر مباراة كأس السوبر الإفريقي.

في عام 2021، سيكون الرجاء الرياضي، أول ناد مغربي يحرز لقب كأس الكاف للمرة الثانية في تاريخه، وجاء ذلك في مباراة واحدة على حساب شبيبة القبائل الجزائري بهدفين لواحد بعاصمة البنين كوتونو.

وكما كان الحال مع نهضة بركان، فإن الرجاء الرياضي سيخسر مباراة كأس السوبر الإفريقي من الفريق نفسه أي الأهلي المصري بميدان الأخير بالضربات الترجيحية.

في عام 2022، سيسجل التاريخ، فوز ناديين مغربيين بالمسابقتين القاريتين، إذ ظفر الوداد الرياضي للمرة الثالثة في تاريخه بدوري أبطال إفريقيا في مباراة واحدة جرت بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، وفاز خلالها الفريق المغربي على الأهلي المصري بهدفين لصفر، كما فاز نهضة بركان بلقب كأس الكاف على حساب أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي بنيجيريا بالضربات الترجيحية.

وكان نهضة بركان بالتالي، هو ثاني ناد مغربي يصل إلى الرقم 2 في عدد الألقاب الخاصة بكأس الكاف بعد الرجاء الرياضي، ليتوج بعدها لأول مرة في تاريخه بلقب كأس السوبر الإفريقي الذي جرى لأول مرة تاريخيا بين ناديين مغربيين، وأقيم على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، حيث انتهى بنتيجة هدفين لصفر للفريق البرتقالي.

في عام 2023، لم يتمكن الوداد الرياضي من الحفاظ على لقب دوري أبطال إفريقيا بعد الخسارة في النهائي بنظام الذهاب والإياب هذه المرة أمام الأهلي المصري نفسه، خصمه في نهائي المسابقة عينها عام 2022.

وفي السنة نفسها، 2023، سيخسر الوداد الرياضي أيضا نهائي أول نسخة من المسابقة الجديدة، الدوري الإفريقي، أمام ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، بعد نتيجة 2-1 في الذهاب لفائدة الفريق المغربي بالدار البيضاء، ونتيجة هدفين لصفر لمصلحة الفريق المحلي في مباراة العودة.

ويأمل كل المغاربة في أن يظفر نادي نهضة بركان بلقب كأس الكاف لعام 2024 عندما يواجه نادي الزمالك المصري، يوم غد الأحد 11 ماي، في مباراة الذهاب ببركان، على أن تقام مباراة العودة بعد أسبوع من ذلك بمصر.

وإذا ما تحقق الأمر، فسيكون نهضة بركان أول ناد مغربي يحرز لقب هذه المسابقة لثلاث مرات، وهو ما سيعتبر إنجازا من نوعه لهذا النادي الذي بات متخصصا في هذه المسابقة أكثر من أي شيء آخر، حيث لم يسبق له المشاركة في دوري أبطال إفريقيا، بحكم كونه لم يسبق له الظفر بالبطولة الاحترافية الوطنية، ولا حتى احتلال الصف الثاني في أحد مواسمها.

بقيت الإشارة إلى كون مسابقتي عصبة الأبطال الإفريقية للأندية وكأس الكاف للأندية، شهدتا إدخال تعديلات من جديد على نظاميهما بداية من عام 2016، حيث تمت برمجة دور المجموعات في كلتا المسابقتين، بدءا من دور ثمن النهائي أي بمشاركة 16 ناديا تقسم على أربع مجموعات، ليتأهل منها الأولين إلى ربع النهائي.

وفي عام 2023، تم إلغاء دور الثمن النهائي المكرر من مسابقة كأس الكاف، بعد أن كان معمولا به من ذي قبل كما سبقت الإشارة إلى ذلك.

 

 

مواضيع ذات صلة

01 يوليو 2024 - 22:00

المقابل المالي يوقف مفاوضات انتقال لاعب رجاوي لعجمان

01 يوليو 2024 - 19:00

نجم منتخب بنما لـ”الفوتسال”: المغرب سيكون منافسا قويا في مونديال أوزبكستان

01 يوليو 2024 - 15:00

لاعبو الرجاء والجيش تحت مجهر الوكلاء في النهائي

01 يوليو 2024 - 14:00

الزنيتي يطارد رقما غير مسبوق في كأس العرش

01 يوليو 2024 - 13:00

زينباور يحث الرجاء والجيش على تشريف الكرة المغربية

30 يونيو 2024 - 23:59

برنامج البطولات الدولية يلغي البطولة العربية للأندية

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.