في انتظار المصادقة على اعتذار اتحاد العاصمة.. نهضة بركان قريب من رابع نهائي في كأس “كاف”

ضمن نهضة بركان المغربي، في حال تأكيد إقصاء منافسه اتحاد العاصمة من لجنة المسابقات التابعة للكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، وصوله إلى النهائي الرابع لكأس “كاف”، عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري من مباراة العودة لنسخة هذا الموسم، والتي كان مقررا لها اليوم الأحد 28 أبريل 2024.

ويعد النهائي الذي سيخوضه هذا العام الفريق المغربي نهضة بركان ضد الزمالك المصري، هو الرابع بالنسبة إليه تاريخيا والثاني الذي سيجمعه والزمالك نفسه، إذ سيسعى الفريق البرتقالي إلى رد دين الهزيمة بالركلات الترجيحية خلال نهائي عام 2019.

وكان نهضة بركان قد تفوق في مباراة ذهاب نسخة عام 2019 بهدف لصفر قبل أن ينهزم بالنتيجة ذاتها في مصر خلال مباراة العودة، ليلتجئ الفريقان للضربات الترجيحية التي آلت نتيجتها آنذاك لفائدة الزمالك ب 5-3.

وعاد نهضة بركان ليخوض الموالي للمسابقة ذاتها عام 2020، وليتوج به هذه المرة في مباراة واحدة بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط على حساب بيراميدز المصري بهدف وحيد.

وفي سنة 2022، سيحرز نهضة بركان لقبه الثاني في مسابقة كأس الكونفدرالية الكاف، وكان اللقب الأول على حساب فريق غير مصري، يتعلق الأمر بنادي أورلندو بايرتس الجنوب إفريقي، إذ انتهت المباراة التي جرت بملعب محايد وهو ملعب غودس ويل أوكبابيو الدولي بمدينة يويو النيجيرية، بالتعادل الإيجابي بين الطرفين هدف لمثله، قبل اللجوء إلى الضربات الترجيحية التي حسمت النتيجة لمصلحة الفريق المغربي ب 5-4.

وبالعودة إلى تاريخ المشاركة المغربية في كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم كاف، والتي شرع العمل بها عام 2004 بعد دمج مسابقتي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وكأس إفريقيا للأندية الحائزة على الكؤوس في مسابقة واحدة، فقد استطاع المغرب أن يصل عشر مرات إلى نهائي المسابقة الجديدة في انتظار حسم تأهل نهضة بركان الأخير اليوم الأحد.

وكان عام 2005 شاهدا على أول نهائي يلعبه نادي مغربي وأول لقب يحرزه كذلك، تحديدا نادي الجيش الملكي الذي تفوق في المباراة النهائية على نادي دولفينز النيجيري بمجموع 3-1 ما بين مباراتي الذهاب والإياب بعد أن انتهت مباراة العودة بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط بفوز العساكر ب 3-0.

وفي عام 2006، لم يتمكن الجيش الملكي من الحفاظ على لقبه بعد أن تعثر في المباراة النهائية التي جمعته بنادي نجم الساحل التونسي، حيث انتهت مباراة الذهاب بالرباط بالتعادل الإيجابي هدف لمثله، قبل أن يحسم التعادل السلبي في نتيجة مباراة العودة ليعلن الفريق التونسي فائزا باللقب.

وفي عام 2010، انتقم نادي الفتح الرياضي الرباطي للجيش الملكي وفاز باللقب على حساب نادي تونسي آخر، يتعلق الأمر بالصفاقسي، إذ تعادل الفريقان في الذهاب بالرباط سلبيا، قبل أن يفوز الفريق المغربي في مباراة العودة بصفاقس ب 3-2.

وفي عام 2011، تمكن المغرب الرياضي الفاسي من الظفر بلقب كأس الكاف، على حساب نادي تونسي آخر هو النادي الإفريقي، وذلك بفضل الضربات الترجيحية خلال مباراة العودة التي أقيمت بالمركب الرياضي بفاس، بعد انتهاء الوقت الأصلي من المباراة بهدف لصفر لمصلحة الفريق المغربي، الذي كان قد انهزم بالنتيجة ذاتها خلال مباراة الذهاب بتونس.

وفي عام 2018، تمكن الرجاء الرياضي من إحراز لقب كأس الكاف، على حساب نادي فيتا كلوب الكونغولي بعد أن تفوق عليه في الذهاب بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء ب 3-0، قبل أن يخسر أمامه في مباراة العودة بالكونغو الديموقراطية ب3-1.

وفي عام 2021، تمكن فريق الرجاء الرياضي من إحراز لقبه الثاني في هذه المسابقة القارية، بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق شبيبة القبائل الجزائري بهدفين لواحد في مباراة واحدة أقيمت بعاصمة البنين، كوتونو.

 

مواضيع ذات صلة

06 أكتوبر 2024 - 19:00

منتخب أقل من 20 سنة يلاقي فرنسا وديا في مناسبتين

06 أكتوبر 2024 - 18:00

إنجاز غير مسبوق.. المغربية الدحاوي بطلة للعالم

05 أكتوبر 2024 - 23:59

الدوري الفرنسي.. ليل يواصل زخم الانتصارات بعد فوزه التاريخي على الريال

05 أكتوبر 2024 - 23:00

“أسود الأطلس” يلتقون غدا الأحد بمركب محمد السادس تأهبا لمباراتي إفريقيا الوسطى

05 أكتوبر 2024 - 18:00

تصفيات كأس أمم إفريقيا.. الجامعة تطرح تذاكر مباراة المغرب وإفريقيا الوسطى

04 أكتوبر 2024 - 18:00

الجيش الملكي يعلن دعوة 4 من لاعبيه للمنتخب المحلي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.