صراع خفي بين برشلونة وأتلتيكو مدريد لنيل بطاقة المونديال

يعتبر النظام المؤهل لنهائيات كأس العالم للأندية، والمقرر لها بالولايات المتحدة الأمريكية العام المقبل 2026، وبمشاركة 32 ناديا عالميا لأول مرة تاريخيا، أكثر تعقيدا عندما يتعلق الأمر بالقارة الأوروبية، ذلك أن الصراع لا يزال محتدما لحدود الساعة بين برشلونة وأتلتيكو مدريد الإسبانيين لضمان بطاقة من البطاقات المتبقية مع تقدم واضح للأتلتيكو لحدود الساعة.

ويعتبر التنقيط المعمول به من طرف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، UEFA، محددا لمن سيتأهل إلى النهائيات، ذلك أن هذا التنقيط يأخذ بعين الاعتبار مشاركات الأندية الأوروبية تاريخيا في الأربع نسخ الأخيرة من دوري أبطال أوروبا.

وتأهل فريقا برشلونة وأتلتيكو مدريد الإسبانيين إلى دور ربع النهائي من نسخة هذا الموسم لدوري أبطال أوروبا ومن المنتظر أن يتواجه الفريقان معا في حال مرورهما إلى مرحلة نصف النهائي.

ويتقدم أتلتيكو مدريد الإسباني حاليا على برشلونة في الترتيب العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم بفارق ست نقاط حيث يملك “الروخيبلانكوس” لقب الأتلتيكو، ما مجموعه 65 نقطة في حين وصل رصيد برشلونة إلى 59 نقطة.

ويقتضي نظام التنقيط، إضافة نقطتين في حال كل فوز في مباريات دوري أبطال أوروبا ونقطة واحدة في حال التعادل سواء في الذهاب أو الإياب، كما تضاف نقطة للفريق إثر مروره إلى الدور المقبل.

وفي الحالة التي لدينا هذا الموسم بين برشلونة وأتلتيكو مدريد، فإنه من بين الحلول السهلة على برشلونة لضمان ورقة عبوره إلى الولايات المتحدة الأمريكية يبقى الحصول على لقب هذا الموسم من دوري أبطال أوروبا.

لكن وحتى في حال لم يفز برشلونة بلقب دوري أبطال أوروبا، فإنه تمت هناك سيناريوهات قد تحمله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، نستعرضها وإياكم:

  • السيناريو الأول: أفضل سيناريو في ربع النهائي لبرشلونة

فوز برشلونة في مباراتي الذهاب والإياب على باري سان جيرمان في دور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، سيجعل رصيده من النقاط يرتفع إلى 64 نقطة، في حين خسارة الأتلتيكو مدريد في مباراتيه ضمن ربع النهائي أمام بروسيا دورتموند الألماني ستجعل رصيد الروخيبلانكوس متجمدا عند النقطة 65، في انتظار خسارتين لبرشلونة في مرحلة النصف أمام دورتموند. فوز برشلونة، في مباراة واحدة عن نصف النهائي سيحمل رصيده آنذاك إلى النقطة 66 وبالتالي ضمان التأهل إلى المونديال.

  • السيناريو الثاني: الأسوء لبرشلونة

في حال فوز أتلتيكو مدريد في مباراتيه المقبلتين معا أمام بروسيا دورتموند، فإن رصيده من النقط سيصير هو 70 نقطة. آنذاك، حتى في حال فوز برشلونة على بروسيا دورتموند في مباراتي ربع النهائي معا، فإن فارق النقاط بين الفريقين سيظل ست نقط.

وفي نصف النهائي، سيكون آنذاك على برشلونة تجاوز عقبة الأتلتيكو، والفوز عليه في مباراتي الذهاب والإياب لتقليص فارق النقاط بينهما إلى نقطة واحدة، إذ أن أقصى ما يمكن أن يصل إليه برشلونة هو 69 نقطة، حيث سيظل حينها الفارق هو نقطة واحدة في صالح الأتلتيكو دائما. عندها، سيكون لزاما على برشلونة الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا إن هو أراد المرور إلى المونديال.

 

مواضيع ذات صلة

03 يوليو 2024 - 23:30

“الكاف” يخص المغرب بـ”تقرير إشادة” في إنجاح “كان 2025”

03 يوليو 2024 - 23:00

هل ينطلق الدوري الإفريقي في يناير 2025؟

03 يوليو 2024 - 18:40

الوداد يفاوض مدرب صن داونز

03 يوليو 2024 - 18:00

العين الإماراتي يعلن رسميا استعادة مباريك من الرجاء الرياضي

03 يوليو 2024 - 16:00

“كاف” تلمح إلى إقامة نسخة ثانية من الدوري الإفريقي

03 يوليو 2024 - 15:00

وسائل إعلام إسبانية: نهائي مونديال 2030 سيجرى ببيرنابيو بمدريد

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.