شركة Apple تقترب من احتكار حقوق بث مونديال الأندية بعقد ضخم مع “فيفا”

اقترب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من التوقيع على عقد ضخم مع شركة Apple العالمية، الذي سيحصل بموجبه على حقوق النقل التلفزيوني لكأس العالم للأندية، عالميا.

وهذه هي المرة الأولى التي سيتم فيها بيع حقوق النقل التلفزيوني، على الصعيد العالمي، من طرف “فيفا” لمسابقة من مسابقاتها في إطار عقد وحيد، إذ كان المعمول به من قبل هو بيع عدة عقود عبر مناطق العالم المختلفة.

ونقلت نيويورك تايمز الخبر، بالإضافة إلى عدة وكالات للأنباء العالمية نقلا عن ثلاثة مصادر من شركة Apple فضلت عدم الإدلاء باسمها.

ورفض توم نويمار، المتحدث باسم شركة Apple، التعليق عن الموضوع، في حين قال “فيفا” في بيان له أمس الإثنين 22 أبريل 2024، إن الأخير لا يمكنه أن ينفي أو يؤكد كل الأخبار التي تتعلق بنقاشاته التجارية كما هو جاري به العمل.

ومن شأن العقد الجديد الذي سيبرمه “فيفا” مع Apple، أن يجعل الاتحاد الدولي لكرة القدم يتنفس الصعداء شيئا ما، بعد التأخير الكبير في إبرام صفقات حق النقل التلفزيوني والرعاية للمسابقة العالمية الجديدة.

لكن العقد الجديد، تضيف الصحيفة الذائعة الصيت بالعالم، لن يكون بحجم ما كانت يتطلع إليه “فيفا” عند إعلانه عن انطلاق المسابقة قبل سنوات.

وأضافت نيويورك تايمز،  أن قيمة العقد الجديد لن تتجاوز المليار دولار أمريكي، وهو ربع ما كانت تطمح إليه من قبل، بعد أن كانت تمني النفس بالحصول على 4 ملايير دولار من عوائد النقل التلفزيوني.

وهناك أمر يحير أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم، إذ أن العقد الجديد مع Apple لا يتضمن أيا من النصوص المخولة للنقل الحي لمباريات البطولة بالمجان، الشيء الذي يجعل إمكانية النقل الحصري لمباريات كأس العالم للأندية المقبلة على قناة الشركة Apple TV Plus وفقط لفائدة مشتركي القناة واردة جدا.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية في مقالها أمس الإثنين، أن العقد الجديد يجب أن ييرم في القريب العاجل، ليمكن الإعلان عنه بشكل رسمي أواخر الشهر المقبل.

وأضافت نيويورك تايمز، أن من شأن الإعلان قريبا عن العقد الجديد، أن يعطي مساحة من الوقت لبرمجة المباريات والإعلانات الإشهارية المرافقة من طرف المهتمين من المعلنين.

وترغب الأندية المشاركة أيضا في القريب العاجل في معرفة كل تفاصيل مشاركتها، من حيث الإقامة والملاعب والمدن التي ستحتضن النهائيات التي ستقام صيف 2025 بالولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة ب 32 ناديا عالميا.

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أيضا، أن تأخير تنظيم البطولة عن موعدها الأولي الذي كان مقررا بالصين الشعبية عام 2021، بسبب وباء كورونا، وضعف برمجتها ساهما في صعوبة إيجاد رعاة للمسابقة.

ووضع “فيفا” في موقف حرج للغاية في الشهور الأخيرة، إذ أنه كان يمني النفس بإيجاد رعاة لمسابقتها الجديدة بإمكانهم ضخ 150 مليون دولار لكل واحد منهم في كل أربع سنوات، على غرار المعمول به في كأس العالم للأمم المقامة أيضا كل أربع سنوات، والتي يضخ رعاتها مبلغ 100 مليون دولار في كل مرة، لكن وإلى حدود اللحظة، لم يتم إيجاد ولا راع واحد للمسابقة الجديدة.

 

 

 

مواضيع ذات صلة

06 يوليو 2024 - 15:09

النادي المكناسي يستعين بالمدرسة التونسية بعد الصعود إلى القسم الأول

05 يوليو 2024 - 22:00

ويفا يعلن تطبيق قاعدة التواصل بين قائد الفريق والحكم في كل بطولاته

05 يوليو 2024 - 21:30

عموتة يختار مساعده الجديد ويسافر لتوقيع عقده بالإمارات

05 يوليو 2024 - 20:00

يورو 2024.. “ويفا” يوقف التركي ديميرال بسبب “الذئاب الرمادية”

05 يوليو 2024 - 18:00

فاضلو ديفيز قبل مغادرة المغرب: سأحمل دائما قطعة من الرجاء في قلبي

05 يوليو 2024 - 15:00

وادو يتهم لجانا بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالتحيز لمولودية وجدة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.