دياز يشرع في إجراءات حصوله على الجنسية المغربية

شرع إبراهيم دياز، لاعب ريال مدريد الإسباني، في إجراءات حصوله على الجنسية المغربية، وفق ما كشفت عنه صحيفة “آس” الإسبانية اليوم السبت.

وتأتي خطوة دياز، المتحدر من أصول مغربية، تزامنا مع ارتفاع حدة المنافسة بين الجامعتين، المغربية والإسبانية لكرة القدم، في محاولة لإقناع اللاعب بحمل قميص منتخب إحدى الجامعتين.

وأشارت “آس” إلى أن الإجراءات الإدارية، التي ستمكن دياز من التوفر على جنسية مزدوجة إسبانية-مغربية، لا تعني أنه حسم اختياره النهائي لصالح منتخب على حساب آخر. ورغم أن قرب حصول اللاعب على الجنسية المغربية سيفتح الباب أمامه لإمكانية حمل قميص المنتخب المغربي، لكن، حسب الصحيفة، فإن لا شيء حسم.

وذكرت “آس” أن رغبة دياز في تمثيل المغرب، أصبحت تتقوى خلال الأيام الاخيرة، خاصة مع تكثيف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اتصالاتها باللاعب، إلى جانب الناخب الوطني وليد الركراكي.

و أشارت الصحيفة، إلى أن أمر لعبه للمغرب خلال نهائيات كأس إفريقيا الاخيرة، كان مستحيلا بسبب عدم توفره على الجنسية المغربية، مضيفة أن مستجدات الايام الاخيرة، تقرب نجم الفريق الملكي من الأسود.

واستنادا إلى مصادر متطابقة، فإن دياز يوجد إلى حدود اللحظة ضمن اللائحتين الأوليين لمنتخبي المغرب وإسبانيا، اللتين سيعلن عنهما في الأيام القليلة المقبلة، استعدادا للمباريات المبرمجة طبقا لتواريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، خلال الأسبوع الأخير لشهر مارس الحالي.

وثائق الجنسية

يعمل دياز على تحضير وثائق تغيير جنسيته الرياضية في مدينة ملقا الإسبانية، مسقط رأس أمه حسب المصدر نفسه، غير أن ذلك يتطلب بعض الوقت، والضغوطات تتوالى على اللاعب من الطرفين (إسبانيا والمغرب)، لكن مع تقدم ملموس للمغرب، الذي وجه بوصلته تجاه اللاعب بشكل كلي.

وسبق للناخب الوطني المغربي، وليد الركراكي، أن تواصل مع دياز في مناسبة سابقة، وقال إن قرار الحسم مخول إلى اللاعب.

للإشارة فإن دياز، المولود في مدينة سبتة المغربية المحتلة، سبق أن لعب لإسبانيا في كل الفئات، فيما اقتصر لعبه للمنتخب الأول على مباراة ودية وحيدة أمام ليتوانيا عام 2021، سجل خلالها هدفاً واحداً، ما يجعل باب المنتخب المغربي ما زال مفتوحا أمامه.

ويشغل اللاعب مركز وسط ميدان هجومي، وتألق بشكل لافت خلال هذا الموسم مع فريقه ريال مدريد، كما جاور ناديي  مانشستر سيتي الإنجليزي وإي سي ميلان الإيطالي.

ويتيح قانون “فيفا” للاعبين مزدوجي الجنسية أن يغيّروا منتخباتهم، شريطة ألا يكون ذلك في بطولة قارية أو عالمية (ليس التصفيات)، وألا يتجاوزوا 21 عاما، وأن لا يتجاوز عدد مبارياته مع منتخبه الأول ثلاثة.

 

مواضيع ذات صلة

03 يوليو 2024 - 23:30

“الكاف” يخص المغرب بـ”تقرير إشادة” في إنجاح “كان 2025”

03 يوليو 2024 - 23:00

هل ينطلق الدوري الإفريقي في يناير 2025؟

03 يوليو 2024 - 18:40

الوداد يفاوض مدرب صن داونز

03 يوليو 2024 - 18:00

العين الإماراتي يعلن رسميا استعادة مباريك من الرجاء الرياضي

03 يوليو 2024 - 16:00

“كاف” تلمح إلى إقامة نسخة ثانية من الدوري الإفريقي

03 يوليو 2024 - 15:00

وسائل إعلام إسبانية: نهائي مونديال 2030 سيجرى ببيرنابيو بمدريد

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.