جوائز الـ”كاف”.. المغرب مرشح للتتويج بـ5 جوائز إفريقية

باتت كرة القدم المغربية مرشحة للتتويج بـ”5″ جوائز قارية، ضمن حفل الجوائز الإفريقية، المنظم من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، بمدينة مراكش، في غضون يوم 16 دجنبر 2024، سواء على مستوى أفضل المنتخبات أو الفرق أو اللاعبين.

وجاء ذلك وفق إعلان رسمي من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، يومه الخميس 24 أكتوبر، وذلك على الشكل التالي:

1- المنتخب المغربي مرشح لنيل جائزة “أفضل منتخب إفريقي”
فرض المنتخب المغربي نفسه ضمن المنتخبات الإفريقية المرشحة للتتويج بجائزة أفضل منتخب في القارة السمراء، بوجود اسمه في القائمة النهائية، إلى جانب منتخبات السنغال وبوركينا فاسو والكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية والموزمبيق ونيجيريا وجنوب إفريقيا والسودان ووأوغندا

2- نهضة بركان مرشح لجائزة “أفضل فريق إفريقي”

يوجد فريق نهضة بركان في اللائحة النهائية للأندية الـ10، المرشحة لنيل جائزة أفضل فريق إفريقي، بعد بلوغه نهائي كأس الـ”كاف” لسنة 2024، الذي انهزم فيه أمام الزمالك المصري.
وبالإضافة إلى الفريق البركاني المغربي، تضم القائمة كلا من الأهلي والزمالك من مصر، وبيترو أتلتيكو (أنغولا)، ومازيمبي (الكونغو الديمقراطية)، ودريمز إف سي (غانا)، وماميلودي سان داون (جنوب إفريقيا)، وسيمبا (تنزانيا)، ويونغ أفريكانز (تنزانيا)، والترجي الرياضي (تونس).

3- حكيمي ورحيمي في قائمة المرشحين لجائزة “أفضل لاعب إفريقي”

فرض الدوليان المغربيان أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي) وسفيان رحيمي (العين الإماراتي) نفسيهما في القائمة النهائية للاعبين الأفارقة المرشحين للفوز بجائزة “أفضل لاعب إفريقي”.

وفضلا عن حكيمي ورحيمي، تضم اللائحة أيضا كلا من أمين غويري (ستاد رين الفرنسي)، وإدموند فيصل تابسوبا (باير ليفركوزن الألماني)، وسيمون أدينغرا (برايتون الإنجليزي)، وشانسيل مبيمبا (أولمبيك مارسيليا الفرنسي)، وسيرهو غيراسي (بوروسيا دورتموند الألماني)، وأديمولا لقمان (أتالنتا الإيطالي)، وويليام تروست إيكو (الخلود السعودي)، ورونوين ويليام (ماميلودي سان داونز الجنوب إفريقي).

4- منير المحمدي مرشح لجائزة “أفضل حارس مرمى إفريقي”

اختار جهاز الـ”كاف” منير المحمدي الكجوي، حارس مرمى المنتخب المغربي ونهضة بركان ضمن لائحة الحراس المرشحين للفوز بجائزة “أفضل حارس إفريقي”.

وتوجد 9 أسماء أخرى ضمن اللائحة المتنافسة، وهم: أسامة بن بوط (اتحاد العاصمة الجزائري)، وأندري أونانا (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، ويحيى فوفانا (أنجيه الفرنسي)، وليونيل مباسي (روديز الفرنسي)، ومصطفى شوبي (الأهلي المصري)، ودجيجي ديارا (يانغ أفريكانز)، وستانلي نوابالي (تشيبا يونايتد الجنوب أفريقي)، ورونوين ويليامز (ماميلودي سان داونز الجنو إفريقي)، وأمان الله مميش (الترجي التونسي).

5- بنصغير والخنوس مرشحان لجائزة “أفضل لاعب صاعد في إفريقيا”

أثبت الدوليان المغربيان، إلياس بنصغير (موناكو الفرنسي) وبلال الخنوس (ليستر سيتي الإنجليزي) ذاتيهما ضمن القائمة النهائية للاعبين الأفارقة المرشحين لنيل جائزة “أفضل لاعب صاعد في إفريقيا”.

وإلى جانب بنصغير والخنوس (المغرب)، تضم اللائحة التنافسية كلا من كارلوس باليبا (الكاميرون)، وكريم كوناتي (كوت ديفوار)، وعمر دياكيتي (كوت ديفوار)، ويانكوبا مينتي (جامبيا)، وعبدالعزيز عيسى (غانا)، والحاج مالك ضيوف (السنغال)، ولامين كامارا (السنغال)، وأمان الله مميش (تونس).

إضافة: يوسوفو دايو (نهضة بركان) مرشح لجائزة “أفضل لاعب محلي في إفريقيا”

بالإضافة إلى الجوائز الخمس السالف ذكرها، والمتعلقة بتنافس كرة القدم المغربية عليها، فقد اختير أيضا، اللاعب يوسوفو دايو، عميد نهضة بركان ومنتخب بوركينافاسو، ضمن القائمة العشرية المتنافسة على جائزة “أفضل لاعب محلي في إفريقيا”، إلى جانب 9 لاعبين آخرين ينتمون لمختلف الفرق والمنتخبات الإفريقية.

ملحوظة: يعتبر فريق نهضة بركان صاحب “حصة الأسد” بخصوص مكوناته المرشحة لجوائز جهاز الـ”كاف”، من خلال التنافس على 3 جوائز منها، في شخص الفريق، أولا، ثم الحارس المحمدي، فضلا عن عميده البوركينابي يوسوفو دايو.

 

مواضيع ذات صلة

24 أكتوبر 2024 - 23:00

المغربيان عطية الله وسليم يتوجان مع الأهلي بكأس السوبر المصري

24 أكتوبر 2024 - 21:40

رحيل نجم مغربي شاب.. عبد العزيز برادة في ذمة الله

24 أكتوبر 2024 - 21:00

رأي.. البحر الذي يعاند الرياضة المغربية

24 أكتوبر 2024 - 12:00

أمين الكرمة يحمل التحكيم مسؤولية النتائج السلبية لفريقه اولمبيك اسفي

23 أكتوبر 2024 - 16:00

كرة القدم.. بونوتشي مدربا مساعدا لمنتخب إيطاليا لأقل من 20 سنة

ديفرسون

23 أكتوبر 2024 - 12:00

كأس ليبرتادوريس.. ديفرسون يضع أتلتيكو مينيرو على مشارف النهائي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.