تصفيات مونديال 2026.. ما المنتخبات الإفريقية الأكثر حظا في بلوغ كأس العالم؟

باتت حظوظ المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم قوية جدا في الوصول إلى مونديال أمريكا الشمالية 2026 بعد اختتام ثلاث جولات من التصفيات الإفريقية.

ويتصدر أسود الأطلس المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط من خلال مباراتين فقط خاضهما المنتخب الوطني المغربي إلى حدود اللحظة، وتفوق فيهما، أمام كل من تنزانيا في الجولة الأولى بميدان الأخير بهدفين لصفر، وزامبيا بأكادير الجمعة الماضي بهدفين لواحد، علما بأن انسحاب اريتريا من المجموعة جعل الأخيرة الوحيدة التي ستظل بخمس منتخبات عوض ستة من أصل تسع مجموعات.

ويملك أسود الأطلس حظا كبيرا عندما يواجهون الثلاثاء المقبل بأكادير منتخب الكونغو برازافيل في الجولة الرابعة، إذ أن المباراة، كان من المفروض أن تقام على أرض المنتخب الخصم بصفته المستضيف، قبل أن تتحول إلى المغرب لعدم المصادقة على ملعب الكونغو برازافيل من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، علما أنه إلى حدود اللحظة لم يقرر لاعبو منتخب الكونغو التوجه إلى المغرب، بعد أن رفضوا السفر كما كان مقررا صباح اليوم، بسبب خلافات مالية مع وزارة الرياضة في البلد.

ومن خلال النتائج المسجلة حتى الآن في هذه المجموعة، فيمكن القول إن أسود الأطلس هم في الطريق الصحيح، خصوصا بعد تعثر زامبيا، الخصم الأول للأسود في هذه المجموعة، خلال مباراتيه الأخيرتين، إذ انهزم في الجولة الثانية في مفاجأة مدوية بميدان النيجر، الذي يقوده الناخب الوطني المغربي السابق، بادو الزاكي بهدف وحيد، وفي الجولة الثالثة بميدان المغرب بهدفين لواحد.

وتملك زامبيا والنيجر وتنزانيا 3 نقاط لكل منها، غير أن النيجر وتنزانيا خاضا فقط مباراتين حتى الآن، فيما خاضت زامبيا 3 مباريات.

ويختتم منتخب الكونغو برازافيل، ترتيب المجموعة الخامسة برصيد صفر نقطة، بعد أن انهزم في جل مبارياته إلى حدود اللحظة.

في المجموعة الأولى، تبدو طائرة المنتخب المصري في طريقها للإقلاع إلى الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك وكندا، بعد تصدر الفراعنة للمجموعة عقب الجولة الثالثة من التصفيات بفارق مريح على أقرب المنافسين.

ونال المنتخب المصري، العلامة الكاملة، بعد فوزه في ثلاث مباريات متتالية، آخرها كان على حساب منتخب بوركينا فاسو بهدفين لواحد في المباراة التي أقيمت بمصر.

وكان منتخب بوركينا فاسو يبدو من بين من بإمكانهم منافسة مصر في هذه التصفيات، غير أنه تعثر بشكل قوي في المباريات الثلاث الأولى، فاسحا المجال لمنتخب غينيا بيساو للمنافسة، بشكل أكبر.

وانتهت مباراة بوركينا فاسو وغينيا بيساو متعادلة بهدف لمثله في الجولة الأولى وهي المباراة التي استضاف فيها منتخب بوركينا فاسو، قبل أن يعود بانتصار من إثيوبيا بثلاثة لصفر، ليتعثر بعد ذلك من جديد بميدان مصر.

بالمقابل، فإن النتيجة الإيجابية الأولى لغينيا بيساو، شجعته على المضي قدما من أجل الأفضل، فعاد بالفوز من جيبوتي بهدف لصفر في الجولة الثانية، غير أنه تعثر بميدانه في الجولة الثالثة واكتفى بالتعادل السلبي أمام إثيوبيا.

ويملك منتخب غينيا بيساو خمس نقاط في المرتبة الثانية لهذه المجموعة، فيما يتوفر منتخبا بوركينا فاسو وسيراليون على أربع نقاط، بينما تملك إثيوبيا نقطتين فقط، ويختتم جيبوتي ترتيب المجموعة بصفر نقطة.

وحملت المجموعة الثانية، خبرا سعيدا لعرب إفريقيا، إذ تتصدر السودان المجموعة برصيد 7 نقاط، متقدمة على أقوى مرشح من المجموعة وهو السنغال بنقطتين.

وباستثناء تعثره في الجولة الأولى باكتفائه بالتعادل 1-1 بميدانه أمام التوغو، فقد أدرك المنتخب السوداني انتصارين هامين بعد ذلك، عندما استضاف الكونغو الديمقراطية في الجولة الثانية وفاز عليه بهدف وحيد، وعندما حل ضيفا على موريتانيا في الجولة الأخيرة وفاز عليه بهدفين لصفر.

بالمقابل، فإن السنغال، وبعد سحقه بدكار لمنتخب جنوب السودان ب 4-0 في الجولة الأولى، فإنه سيكتفي بالتعادل في ميدان التوغو برسم الجولة الثانية بصفر لمثله، وبميدانه في مفاجأة قوية أمام الكونغو الديمقراطية بهدف لمثله عن الجولة الثالثة.

ويمكن القول إن منتخب موريتانيا، يعد أكبر خاسر من مباريات تصفيات المونديال إلى حدود اللحظة، حيث كان الكل يعتقد بأنه سيكون بمستوى ما شاهدناه خلال نهائيات كأس أمم إفريقيا الأخيرة بالكوت ديفوار حينما بلغ دور ربع النهائي لأول مرة في تاريخه، غير أنه يتذيل ترتيب مجموعته بعد ثلاث جولات برصيد نقطة وحيدة، تحصل عليها بتعادله السلبي بميدان جنوب السودان في الجولة الثانية، علما بأنه انهزم بهدفين لصفر بميدان الكونغو الديمقراطية في الجولة الأولى، وبميدانه أمام السودان مفاجأة المجموعة.

ويتوفر الكونغو الديمقراطية على رصيد أربع نقاط في المرتبة الثالثة، فيما يملك منتخب التوغو ثلاث نقاط في الرتبة الرابعة، ومنتخب جنوب السودان نقطتين في المرتبة الخامسة.

وفي المجموعة الثالثة، خلق منتخب نيجيريا المفاجأة بتواضعه بعد ثلاث جولات واكتفائه بالتعادل الإيجابي هدف لمثله في كل واحدة منها.

وتعثر النيجيريون مرتين بميدانهم أمام كل من ليسوتو وجنوب إفريقيا، كما تعادلوا بميدان زيمبابوي، ليحتل النسور الخضر المرتبة الخامسة بثلاث نقاط فقط، فيما يتذيل منتخب زيمبابوي ترتيب المجموعة بنقطتين.

وشكل التعادل الإيجابي أمام نيجيريا بميدانه في الجولة الأولى، دافعا معنويا قويا لمنتخب ليسوتو لتصدر المجموعة، على الرغم من تعثره في الجولة الثانية بعد ذلك، واكتفائه بالتعادل السلبي بميدانه أمام بنين، إذ تمكن من الفوز في الجولة الماضية بميدان زيمبابوي بهدفين لصفر.

ويحتل ليسوتو الصف الأول في المجموعة الثالثة برصيد خمس نقاط متبوعا بكل من رواندا، بنين وجنوب إفريقيا، وكلها تملك أربع نقاط مما يجعل الوضعية في هذه المجموعة معقدة للغاية.

وفازت جنوب إفريقيا في الجولة الأولى على بنين بهدفين لواحد، غير أنها تعثرت في الجولة الثانية وانهزمت بميدان رواندا بهدفين لصفر في مفاجأة مدوية، قبل أن تتعادل بنيجيريا في الجولة الثالثة.

وفي المجموعة الرابعة، يقدم منتخب ليبيا العربي، مستويات مشجعة إلى حدود اللحظة، إذ يملك الرصيد نفسه من النقاط الذي يملكه المتصدر، وأكبر مرشح لانتزاع بطاقة التأهل الوحيدة عن هذه المجموعة، ونعني به منتخب الكاميرون، وهو سبع نقاط.

وتعادل المنتخبان بهدف لمثله عندما التقيا عن الجولة الثانية بميدان ليبيا، مما يمنح حظوظا أكبر لمنتخب الكاميرون، الذي كان قد فاز بميدانه في الجولة الأولى على جزر الموريس ب 3-0، وتغلب بميدانه كذلك على منتخب الرأس الأخضر في الجولة الثالثة ب 4-1.

وفاجأ منتخب الرأس الأخضر الجميع بمستواه المتواضع حتى الآن في مسار التصفيات المونديال، وهو الذي أظهر مستويات راقية في كأس أمم إفريقيا الأخيرة بالكوت ديفوار، والتي كان قد بلغ فيها دور ربع النهائي.

وتعثر منتخب الرأس الأخضر في الجولة الأولى بعد اكتفائه بالتعادل السلبي بميدانه أمام أنغولا، قبل أن يستدرك ويفوز في الجولة الثانية بميدان اسواتيني بهدفين لصفر، لينهزم إثر ذلك في الجولة الثالثة أمام الكاميرون.

وفاز منتخب ليبيا في الجولة الأولى بميدان إسواتيني بهدف لصفر، كما فاز بميدانه على جزر الموريس في الجولة الثالثة بهدفين لواحد.

ويحتل منتخب أنغولا المرتبة الثالثة في هذه المجموعة برصيد 5 نقاط، جمعها من خلال نتائج مشجعة إلى حدود اللحظة، حيث تعادل مرتين خارج ميدانه سلبيا أمام كل من الرأس الأخضر، وموريشيوس، وفاز بميدانه على إسواتيني بهدف وحيد.

وبات الطريق معبدا أمام بطل إفريقيا، الكوت ديفوار، للوصول إلى نهائيات كأس العالم 2026، خصوصا بعد فوزه في الجولة الثالثة من تصفيات المجموعة السادسة على أقرب منافسيه، الغابون بهدف وحيد في المباراة التي أقيمت بالكوت ديفوار.

ويعتبر المنتخب الإيفواري من المنتخبات القليلة التي حققت العلامة الكاملة في المباريات الثلاث إلى حدود اللحظة، ويتصدر مجموعته بتسع نقاط، بعد أن سحق في الجولة الأولى منتخب السيشل ب 9-0، وفاز بميدان غامبيا في الجولة الثانية بهدفين لصفر.

ويملك منتخب الغابون ست نقاط فقط في الصف الثاني، جمعها من خلال انتصارين بالنتيجة نفسها 2-1 بميدانه على حساب كينيا وبميدان بوروندي في الجولة الثانية.

وفي المجموعة السابعة، خلق منتخب غينيا أكبر مفاجآت الجولة الثالثة، عندما عاد بالفوز من ميدان الجزائر بهدفين لواحد، ليحد من مسيرة الأخير في مسار التصفيات، ويلحق به في الصف الأول بالرصيد نفسه من النقاط وهو ست نقاط.

وصار حال المجموعة أكثر تعقيدا، بوصول منتخبين آخرين إلى النقطة السادسة، يتعلق الأمر أيضا بكل من أوغندا والموزمبيق، فيما يملك بوتسوانا ثلاث نقاط في الصف الخامس، و يتذيل منتخب الصومال الترتيب بصفر نقطة.

وكانت الجزائر قد فازت بميدانها على الصومال ب 3-1 في الجولة الأولى، قبل أن تفوز بميدان الموزمبيق في الجولة الثانية بهدفين لصفر.

أما غينيا فكانت قد تفوقت في الجولة الأولى على أوغندا بهدفين لواحد قبل أن تتعثر في الجولة الثانية في مفاجأة قوية بميدان بوتسوانا وتنهزم بهدف وحيد.

وكانت الموزمبيق قد تفوقت في الجولة الأولى بميدان بوتسوانا ب 3-2، وفي الجولة الثالثة بميدانها على الصومال ب2-1، في حين تفوقت أوغندا بميدان الصومال في الجولة الثانية بهدف وحيد، وعلى بوتسوانا بأوغندا في الجولة الثالثة بالنتيجة ذاتها.

وكما كان الشأن بالنسبة لمصر والكوت ديفوار، فإن منتخب تونس حقق هو الآخر العلامة الكاملة من ثلاث جولات، وتصدر المجموعة الثامنة برصيد تسع نقاط.

وتفوق نسور قرطاج، على منتخب ساو تومي وبرينسيبي في الجولة الأولى بتونس ب 4-0، قبل أن يعودوا بفوز ثمين في الجولة الثانية من ميدان المالاوي بهدف وحيد، ويدركوا فوزا جديدا بميدانهم أمام غينيا الاستوائية في الجولة الثالثة بهدف وحيد أيضا.

ويملك منتخبا المالاوي وغينيا الإستوائية، الرصيد نفسه من النقاط في الصف الثاني وهو ست نقاط، بعد أن فاز الثاني بميدانه على ناميبيا في الجولة الأولى بهدف وحيد، وعلى منتخب ليبيريا بميدان الأخير في الجولة الثانية بالنتيجة عينها، في وقت كان فيه منتخب المالاوي قد فاز بميدان ليبيريا في الجولة الأولى بهدف وحيد، وفي الجولة الثالثة بميدانه على حساب ساو تومي وبرينسيبي ب 3-1.

وخلق منتخبا مدغشقر وجزر القمر، أكبر مفاجآت المجموعة التاسعة بتصدرهما ترتيب المجموعة بعد ثلاث جولات على حساب منتخبي غانا ومالي أكبر المرشحين لانتزاع بطاقة التأهل عن هذه المجموعة.

وتملك كل من مدغشقر، جزر القمر وغانا رصيد ست نقاط بعد ثلاث جولات من التصفيات، تميزت يتعثر مفاجئ لمنتخب البلاك ستارز الغاني، عندما خسر مباراة الجولة الثانية بميدان جزر القمر بهدف لصفر.

وكان منتخب غانا قد افتتح مشوار التصفيات بانتصار بميدانه على مدغشقر بهدف وحيد، قبل أن يتعثر بميدان جزر القمر، ليعود ويستدرك بانتصار خارج القواعد في الجولة الثالثة وأمام منتخب مالي (القوي قبل انطلاق التصفيات) بهدفين لواحد.

بالمقابل، وعلى الرغم من تعثره في المباراة الأولى، فإن منتخب مدغشقر استدرك الموقف وفاز في مباراتيه الثانية والثالثة، على حساب كل من تشاد بميدان الأخير ب 3-0، وعلى حساب جزر القمر بهدفين لواحد في مباراة قوية استضاف فيها الملغاشيون.

وكان منتخب جزر القمر، قد تفوق بميدانه في مباراة الجولة الأولى على حساب إفريقيا الوسطى ب 4-2.

أما منتخب مالي، فقد كان قد بدأ مسار التصفيات على نحو جيد عندما فاز بميدانه في الجولة الأولى على حساب منتخب تشاد ب 3-1، قبل أن يتعثر في مباراتين متتاليتين بميدانه، حيث تعادل أمام إفريقيا الوسطى بهدف لمثله وانهزم أمام غانا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

01 يوليو 2024 - 22:00

المقابل المالي يوقف مفاوضات انتقال لاعب رجاوي لعجمان

01 يوليو 2024 - 19:00

نجم منتخب بنما لـ”الفوتسال”: المغرب سيكون منافسا قويا في مونديال أوزبكستان

01 يوليو 2024 - 15:00

لاعبو الرجاء والجيش تحت مجهر الوكلاء في النهائي

01 يوليو 2024 - 14:00

الزنيتي يطارد رقما غير مسبوق في كأس العرش

01 يوليو 2024 - 13:00

زينباور يحث الرجاء والجيش على تشريف الكرة المغربية

30 يونيو 2024 - 23:59

برنامج البطولات الدولية يلغي البطولة العربية للأندية

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.