الأسود والأولمبياد.. دورة لوس أنجلس 1984

كان على المنتخب الوطني المغربي الأول لكرة القدم، الذي أعفي من الدور التمهيدي لتصفيات دورة الألعاب الأولمبية بلوس أنجلس الأمريكية عام 1984، مواجهة منتخب غينيا في الدور الأول من تلك التصفيات أملا في السير بعيدا وكسب ورقة التأهل الى النهائيات التي غاب عنها في الدورتين السالفتين.

وتعادل المنتخبان بالعاصمة الغينية كوناكري في مباراة الذهاب بصفر لمثله، قبل أن يفوز الأسود في مباراة العودة بالمغرب ب 3-0، ليتأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني وخلاله واجه منتخب السنغال.

مباراة الذهاب بالمغرب انتهت بفوز الأسود بهدف من ضربة جزاء سجله مصطفى الحداوي، قبل أن يتعادل المنتخبان بهدف لمثله في مباراة العودة بدكار، حيث سجل هدف الأسود رجاوي آخر هو عبد الحق السوادي من ضربة جزاء أيضا.

وفي الدور الثالث والأخير من التصفيات، كان على الأسود إزاحة منتخب نيجيريا القوي، حيث جاء الحسم في مباراة العودة بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، بالركلات الترجيحية التي كان سيدها هو الحارس العملاق بادو الزاكي. وكانت النتيجة النهائية 4-3 لفائدة العناصر الوطنية بعد انتهاء الوقت القانوني للمباراة بالتعادل السلبي، وهي النتيجة نفسها التي انتهت بها مباراة الذهاب.

وضمن أسود الأطلس مشاركتهم الثالثة في الألعاب الأولمبية، بعد مشاركتي طوكيو اليابانية عام 1964، وميونيخ الألمانية عام 1972، ليتواجدوا في مجموعة ضمت ألمانيا الغربية، البرازيل والسعودية.

وخلال المباراة الأولى من هذه النهائيات، واجه المنتخب الوطني المغربي نظيره من ألمانيا الغربية في ثاني مواجهة بينهما في تاريخ هذه الألعاب بعد مواجهة دورة ميونيخ بألمانيا الغربية حينها عام 1972، والتي كانت قد انتهت بفوز الألمان بنتيجة 3-0.

هذه المرة، النتيجة كانت أصغر، لكن الفوز كان دائما للألمان للمرة الثانية بحصة 2-0، سجلهما كل من أوي ران وأندرياس بريمه.

في المباراة الثانية، سيبتسم الحظ للأسود هذه المرة بإدراكهم فوزهم الثاني تاريخيا في الألعاب الأولمبية. فبعد أول فوز في نسخة ميونيخ 1972 على حساب ماليزيا ب 6-0، سيتمكن المنتخب الوطني المغربي من الفوز على منتخب المملكة العربية السعودية بنتيجة هدف وحيد سجله ميري مصطفى في الدقيقة 72 من المباراة.

في المباراة الثالثة والأخيرة للمنتخب الوطني المغربي في هذه المنافسة، سيخسر الأخير من البرازيل بهدفين لصفر، سجلهما كل من دونغا وكيتا، ليغادر الأسود الدورة من الدور الأول تماما كما كان في مشاركتهم الأولى عام 1964.

 

مواضيع ذات صلة

08 أغسطس 2024 - 23:00

أولمبياد باريس.. جلالة الملك يهنئ أعضاء المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم

08 أغسطس 2024 - 22:30

نوال المتوكل تتوج سفيان البقالي بالذهبية الأولمبية

08 أغسطس 2024 - 22:00

السكتيوي: سعداء ببرونزية الأولمبياد وأهدي هذا الإنجاز للملك والشعب المغربي ولوالدتي

08 أغسطس 2024 - 21:28

سفيان رحيمي.. أرقام قياسية من وحي تألقه في أولمبياد “باريس 2024”

08 أغسطس 2024 - 19:00

حكيمي يتجاوز رقم نورالدين النيبت مع المنتخب المغربي

08 أغسطس 2024 - 18:09

لأول مرة في تاريخه.. المغرب يُتوّج ببرونزية الأولمبياد بعد هزمه مصر بـ”سداسية”

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.