إنجاز جديد للكرة المغربية بعد مونديال قطر 2022

إن كانت المنتخبات الوطنية المغربية بمختلف أنواعا وأصنافها قد أدركت إنجازات عديدة منذ الإنجاز التاريخي للمنتخب الأول في كأس العالم بقطر عام 2022، فإن الأندية المغربية تسعى بكل جهد لتضاهي كذلك إنجازات المنتخبات الوطنية منذ ذلك الوقت.

ويعد إنجاز اليوم، بوصول نهضة بركان إلى نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية، كاف، للمرة الرابعة في تاريخه، هو الإنجاز الثالث للكرة المغربية على صعيد أندية الذكور منذ مونديال قطر 2022 الذي دخلت معه الكرة في المملكة المغربية تاريخا قويا جديدا.

ففي عام 2023، تمكن الوداد الرياضي من التأهل إلى نهائي عصبة الأبطال الإفريقية، المسابقة الأرقى على صعيد الأندية في القارة الإفريقية، والتي كان يحمل لقبها آنذاك، لكن دون أن يستطيع الحفاظ عليه بعد أن تعادل في مباراة العودة بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء في مباراة العودة أمام الأهلي المصري بهدف لمثله، علما بأن مباراة الذهاب كانت قد انتهت بفوز النادي الأهلي بهدفين لواحد بمصر.

وفي العام نفسه، تمكن الوداد الرياضي نفسه، من الوصول إلى نهائي الدوري الإفريقي الجديد (السوبر ليغ) في أول نسخة له، لكنه خسره أمام ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، بهدفين لصفر خلال مباراة العودة بجنوب إفريقيا، بعد أن فاز الفريق المغربي خلال مباراة الذهاب بالبيضاء بهدفين لواحد.

وتمكن نهضة بركان اليوم من الوصول إلى نهائي كأس الكونفدرالية كاف، بعد انسحاب نادي اتحاد العاصمة الجزائري، حامل اللقب من مباراة العودة لدور نصف النهائي والتي كان مقررا لها بالملعب البلدي ببركلن، علما بأن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم كانت قد أقرت بفوز الفريق المغربي في مباراة الذهاب ب 3-0.

وكان نهضة بركان قد رفض خوض مباراة الذهاب قبل أسبوع بالجزائر، بعد أن تم سلب الفريق المغربي من قمصانه التي تحمل الراية المغربية كاملة من طنجة للكويرة، من طرف السلطات الجزائرية التي رفضت إرجاعها قبل المباراة للعناصر الفريق البرتقالي المغربي.

ولا يمكن إغفال ما أدركته الأندية المغربية النسوية كذلك، منذ مونديال 2022 للرجال بقطر، إذ تمكن نادي سبورتينغ البيضاء من الوصول لأول مرة في تاريخه إلى نهائيات دوري أبطال إفريقيا بعد احتلالها المرتبة الأولى في التصفيات عن منطقة شمال إفريقيا.

الأكثر من ذلك، تمكن هذا الفريق الفتي من الوصول أيضا إلى المباراة النهائية للنسخة الثالثة من عصبة الأبطال الإفريقية التي أقيمت العام الماضي بالكوت ديفوار، لكنه خسرها أمام ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

وفي البطولة نفسها، والتي كان مؤهلا إليها كذلك نادي الجيش الملكي، بصغقته حاملا للقب، تمكن الأخير من الظفر بالميدالية النحاسية وهي الثانية له في تاريخه الرياضي ضمن هذه المسابقة بعد الأولى التي كانت في النسخة الأولى لعام 2021.

 

مواضيع ذات صلة

06 أكتوبر 2024 - 19:00

منتخب أقل من 20 سنة يلاقي فرنسا وديا في مناسبتين

06 أكتوبر 2024 - 18:00

إنجاز غير مسبوق.. المغربية الدحاوي بطلة للعالم

05 أكتوبر 2024 - 23:59

الدوري الفرنسي.. ليل يواصل زخم الانتصارات بعد فوزه التاريخي على الريال

05 أكتوبر 2024 - 23:00

“أسود الأطلس” يلتقون غدا الأحد بمركب محمد السادس تأهبا لمباراتي إفريقيا الوسطى

05 أكتوبر 2024 - 18:00

تصفيات كأس أمم إفريقيا.. الجامعة تطرح تذاكر مباراة المغرب وإفريقيا الوسطى

04 أكتوبر 2024 - 18:00

الجيش الملكي يعلن دعوة 4 من لاعبيه للمنتخب المحلي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.