أولمبياد باريس.. أرقام غير مسبوقة للمنتخب المغربي

سجل المنتخب الوطني الأولمبي المغربي لكرة القدم خلال مشاركته الحالية بنهائيات الألعاب الأولمبية التي تحتضنها العاصمة الفرنسية باريس، إحصائيات غير مسبوقة بالنسبة لكرة القدم المغربية مع هذه النهائيات.
فخلال دور المجموعات الأول، لم يسبق للمنتخب الوطني المغربي أن حصل على ست نقاط كاملة، كما لم يسبق له أن تصدر مجموعته، ولا أن فاز في مباراتين خلال هذا الدور.
وفي المرة الوحيدة قبل دورة 2024، والتي بلغ فيها الدور الثاني، حصد المنتخب الوطني المغربي للكبار آنذاك في دورة ميونيخ الألمانية عام 1972، 3 نقاط فقط، جمعها من انتصار واحد على ماليزيا ب 6-0، وتعادل سلبي أمام المنتخب الأمريكي، في كان كان حصد الهزيمة أمام منتخب ألمانيا الغربية، منظم الدورة ب3-0.
وكانت دورة ميونيخ عام 1972 بمثابة ثاني أفضل مشاركة لكرة القدم المغربية بنهائيات الألعاب الأولمبية بعد النسخة الحالية بباريس.
في دورة باريس 2024، سجل المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، لأول مرة في تاريخه انتصارين خلال الدور الأول، حيث كان الأول على حساب الأرجنتين، بطل العالم عند الكبار، بنتيجة 2-1، والثاني على حساب منتخب العراق بنتيجة 3-0.
وكانت المرة الأولى كذلك التي يفوز فيها المنتخب الوطني الأولمبي تاريخيا على منتخب من أمريكا اللاتينية في نهائيات الألعاب الأولمبية.
وتصدر المنتخب الأولمبي المجموعة الثانية في دورة باريس 2024، بست نقاط جمعها من فوزين على كل من الأرجنتين والعراق، وهزيمة أمام أوكرانيا بنتيجة 2-1.
وسجل المنتخب الوطني المغربي في هذه النسخة ستة أهداف في الدور الأول وهو العدد نفسه من الأهداف الذي سجله خلال الدور الأول من دورة 1972.
لكن الجديد في نسخة 2024، هو تحطيم الدولي المغربي، الرجاوي السابق، ومهاجم العين الإماراتي، سفيان رحيمي لرقم الأسطورة المغربي أحمد فرس، الذي كان هداف المنتخب الوطني المغربي في الأولمبياد عبر التاريخ برصيد 3 أهداف سجلها كلها في دورة ميونيخ عام 1972.
وخلال دور المجموعات الأول من نسخة 2024، تمكن رحيمي لوحده من توقيع 4 أهداف من الستة التي سجلها المنتخب الوطني الأولمبي، بواقع هدفين في المباراة الأولى أمام الارجنتين، وهدف في مباراة أوكرانيا، وهدف في مباراة العراق.
وللمرة الثانية في تاريخه، فاز المنتخب الوطني الأولمبي على منتخب العراق في النهائيات الأولمبية بعد الفوز الأول عليه في نسخة 2004 بأثينا اليونانية بهدفين لواحد.
ولم يسبق للمنتخب الوطني الأولمبي أن اجتاز الدور الأول من المنافسة النهائية للألعاب الأولمبية خلال جل مشاركاته الثمان حتى الآن، إلا في نسخة 1972 ونسخة هذا العام بباريس.
وبلغ المنتخب الوطني المغربي لأول مرة في تاريخه المربع الذهبي من نهائيات الألعاب الأولمبية من خلال دورة باريس 2024 بعد فوزه على الولايات المتحدة الأمريكية في ربع النهائي في ثاني مواجهة تجمع المنتخبين عبر تاريخ المنافسة بنتيجة 4-0.
وهذه أول مرة يفوز فيها الأولمبيون المغاربة على نظرائهم الأمريكان في هاته النهائيات بعد التعادل السلبي في دور المجموعات الأول لنسخة 1972، بل الأكثر من ذلك، كانت المرة الأولى التي يتفوق فيها الأسود على منتخب من أمريكا الشمالية، الكونكاكاف، خلال هذه النهائيات.
وسبق للمنتخب الوطني المغربي أن تعادل سلبيا كذلك أمام منتخب كوستاريكا في نسخة 2004 بأثينا اليونانية، وتعادل إيجابيا أمام منتخب الهوندراس في نسخة لندن 2012، غير أنه لم يسبق له أن انهزم قط أو انتصر على منتخب من منطقة الكونكاكاف قبل نسخة 2024 بباريس.
وبلغ عدد أهداف المنتخب الوطني المغربي خلال نسخة باريس 2024، عشرة أهداف كاملة، وهو رقم لم يصله المنتخب الاولمبي المغربي قط في نهائيات هاته المنافسة، بعد أن كان رقم 7 أهداف هو أقصى ما وصل إليه الأسود في نسخة واحدة، أي نسخة 1972 بميونيخ الألمانية.
وسجل المنتخب الوطني في مجموع مشاركاته الثمان حتى الآن ما مجموعه 26 أهداف، كان 39 بالمائة منها خلال النسخة الحالية بباريس، أي 10 أهداف، نصفها من تسجيل الهداف التاريخي للأسود في هذه النهائيات بخمسة أهداف بعد الدور الثاني من المنافسة (ربع النهائي).
وبانتصار الأمس، بلغ المنتخب الوطني المغربي انتصاره السادس في نهائيات الألعاب الأولمبية، وانتصاره الثالث في نسخة هذه السنة.
وعدل الأسود من خلال نسخة هذه السنة مجموع كل الانتصارات التي كان أدركها المنتخب الوطني المغربي في مجموع مشاركاته السبع السابقة من نهائيات الألعاب الأولمبية قبل نسخة باريس 2024 وهو 3 انتصارات.
وتعد نتيجة الأمس، الجمعة 2 غشت 2024، حيث فاز المنتخب الوطني الأولمبي على المنتخب الامريكي ب 4-0، ثاني أكبر نتيجة يدركها الأسود في تاريخ مشاركاتهم بالأولمبياد بعد نتيجة 6-0 أمام ماليزيا عام 1972، في حين كان الفوز على العراق ب3-0 في دور المجموعات الأول من النسخة الحالية هو ثالث أكبر فوز للأسود في تاريخ المنافسة حتى الآن.

 

مواضيع ذات صلة

05 أكتوبر 2024 - 23:59

الدوري الفرنسي.. ليل يواصل زخم الانتصارات بعد فوزه التاريخي على الريال

05 أكتوبر 2024 - 23:00

“أسود الأطلس” يلتقون غدا الأحد بمركب محمد السادس تأهبا لمباراتي إفريقيا الوسطى

05 أكتوبر 2024 - 18:00

تصفيات كأس أمم إفريقيا.. الجامعة تطرح تذاكر مباراة المغرب وإفريقيا الوسطى

04 أكتوبر 2024 - 18:00

الجيش الملكي يعلن دعوة 4 من لاعبيه للمنتخب المحلي

04 أكتوبر 2024 - 17:15

مدينة العيون قبلة لعشاق كرة اليد في إفريقيا

04 أكتوبر 2024 - 16:00

مجلس “فيفا” يصادق على تواريخ احتضان المغرب لكأس العالم للفتيات

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.