“فيفا” يمنح المغرب تنظيم كأس العالم دون تحديد نظامه

لم يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بعد، عن شكل ونظام كأس العالم لأقل من 17 سنة بداية من 2025، سواء عند الرجال أو النساء، واكتفى بمنح شرف تنظيمه لقطر بالنسبة إلى الذكور، والمغرب بالنسبة إلى الإناث، لخمس نسخ متتالية من 2025 إلى غاية 2029 بشكل سنوي، بعد أن كانت المسابقتان تنظمان كل عامين.

وزاد “فيفا” من عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم لأقل من 17 سنة عند الذكور ليصبح 48 منتخبا بداية من 2025، فيما سيرتفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم للفتيات أقل من 17 سنة، ليصير 24 بداية من السنة نفسها كذلك.

ولا تعرف طريقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم لأقل من 17 سنة في شكلها الجديد بصفة رسمية، كما لم يحدد “فيفا” النظام النهائي للمسابقتين، خلال مرحلة النهائيات، لكن هناك مقترحات سابقة في هذا الشأن تدارسها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وكان أحد الاقتراحات، يتضمن الرفع من عدد المنتخبات في كأس العالم لأقل من 17 سنة عند الذكور و الإناث، إلى 48 منتخبا، غير أن “فيفا” صادق فقط على اقتراح الرفع من العدد إلى 48 عند الرجال والاكتفاء بالرفع من عدد المنتخبات المشاركة في صنف الإناث إلى 24 بدلا عن 48.

ومن ضمن الاقتراحات الموجودة على طاولة الاتحاد، بالنسبة إلى مونديال الذكور لأقل من 17 عاما، تقسيم المنتخبات المشاركة 48 على أربع مدن محتضنة فقط مع إدراج مفهوم جديد هو multi- pitch complex، وهو عبارة عن مركب رياضي يضم ثلاثة ملاعب، يتوفر واحد منها على مدرجات.

وينص هذا الاقتراح على إقامة كأس العالم للذكور على شكل أربعة دوريات صغيرة، mini tournaments، يقام كل دوري بمدينة من المدن الأربع المحتضنة، ويضم ثلاث مجموعات، تضم كل واحدة أربعة منتخبات، يتأهل منها صاحب المرتبة الأولى في كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل محتل للمركز الثاني في المجموعات الثلاث إلى مرحلة خروج المغلوب، التي ستضم أربعة منتخبات وتقام من دورين (نصف نهائي ونهائي للدوري) لتحديد الفائز بالدوري أو mini tournaments.

وهكذا يتأهل من كل دوري من هذه الدوريات الصغرى الأربعة، أربعة منتخبات تتبارى في دور نصف النهائي لكأس العالم للفتيان أقل من 17 سنة، ثم يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية فيما يلعب الخاسران مباراة الترتيب.

وتلعب مباريات كل دوري من الدوريات الأربعة بالمركب الرياضي المذكور الموجود في كل مدينة من المدن الأربع المحتضنة للنهائيات العالمية، على أن تقام مباريات دور نصف النهائي والنهائي لكل دوري في الملعب الذي يتوفر على المدرجات.

 

مواضيع ذات صلة

17 يوليو 2024 - 13:00

مدرب الوداد رولاني موكوينا يؤكد مغادرة أبو الفتح

17 يوليو 2024 - 12:53

وضعية زينباور تحير الرجاويين واعتقال بودريقة قبل لقائه يزيدها غموضا

16 يوليو 2024 - 19:00

السومة يحفز حمد الله للاستمرار في الدوري السعودي

16 يوليو 2024 - 12:00

رأي.. لماذا لا تستفيد الدار البيضاء من تجربة الرباط؟

16 يوليو 2024 - 11:46

خطأ من رئاسة المكتب المديري لنادي الوداد يثير ضجة

16 يوليو 2024 - 11:11

الصفاقسي يحرم الرجاء من استعارة كريستو بسبب مليار سنتيم

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.