المنتخب الأولمبي المغربي على خطى المنتخب الأول

تكررت عبارة لأول مرة في الكثير من الأوقات في عهد رئيس لجنة المنتخبات، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع منذ تقلده لمهمته عام 2014.

وبلغت العديد من المنتخبات الوطنية على عهد لقجع مراتب وأدركت إنجازات غير مسبوقة فكان في كل مرة أن يشار إلى تأهل ما لأول مرة أو دور نصل إليه لأول مرة خلال العشر سنين الأخيرة.

ووصل المنتخب الأولمبي المغربي لكرة القدم لأول مرة في تاريخه إلى نصف النهائي من نهائيات الألعاب الأولمبية خلال دورة باريس 2024، بعد تغلبه يوم الجمعة 2 غشت 2024 على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بحصة قوية بلغت 4-0 في دور ربع النهائي.

وتعد هذه المشاركة الثامنة للمنتخب الوطني المغربي في نهائيات الألعاب الأولمبية، إذ تمكن من خلالها من الوصول إلى هذا الدور المتقدم من المنافسة بعد أن تمكن من تصدر مجموعته الثانية في دور المجموعات الأول باستحقاق كبير، ليصل إلى الدور الثاني من النهائيات لثاني مرة في تاريخه بعد دورة 1972 بميونيخ الألمانية، حيث توقفت مسيرته آنذاك في ذاك الدور.

وفي العام الماضي، تمكن هذا المنتخب الوطني الأولمبي من التتويج لأول مرة في تاريخه بلقب كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة بالمغرب.

وقبل المنتخب الأولمبي، وصل منتخب الكبار لأول مرة في تاريخ العرب وإفريقيا إلى نصف النهائي من كأس العالم في قطر 2022 واحتل المرتبة الرابعة، أفضل مركز تصل إليه القارة السمراء، ويصل إليه العرب في المونديال.

وفي العام الماضي، وصل المنتخب الوطني المغربي للفتيان أقل من 17 سنة إلى ربع النهائي من كأس العالم بإندونيسيا لأول مرة في تاريخ الكرة المغربية، وكذلك كان الشأن عندما بلغ المنتخب نفسه نهائي كأس أمم إفريقيا بالجزائر قبل أشهر من المونديال.

وفي العام الماضي أيضا، بلغ المنتخب الوطني النسوي الدور الثاني من كأس العالم في أولى مشاركاتك تاريخيا بالمونديال.

وفي عام 2022، بلغ المنتخب النسوي نفسه نهائي كأس أمم إفريقيا التي أقيمت بالمغرب لأول مرة في تاريخ كرة القدم النسوية المغربية.

وفي عام 2022 كذلك، شارك المنتخب الوطني للفتيات لأقل من 17 سنة في نهائيات كأس العالم التي أقيمت بالهند لأول مرة في تاريخ الكرة المغربية كذلك.

وخلال السنة الحالية، سيكون الموعد مع أول مشاركة للمنتخب الوطني الشابات أقل من 20 سنة في نهائيات كأس العالم التي ستقام بكولومبيا.

وفي عام 2016 توج المنتخب الوطني المغربي للفوتسال لأول مرة بنهائيات كأس أمم إفريقيا والتي أقيمت بجنوب إفريقيا، لتتوالى انتصاراته بعد ذلك بإحرازه اللقب نفسه لمرتين متتاليتين أخريين بالمغرب في عامي 2020 و2024.

وفي عام 2018، تمكن المنتخب الوطني للاعبين المحليين من إحراز لقب كأس أمم إفريقيا المحليين الشان، لأول مرة في تاريخه وقد أقيمت بالمغرب آنذاك، قبل أن يعاود المنتخب عينه المرة ويتوج بلقبها من جديد عام 2021 بالكاميرون.

وفي عام 2021، وصل المنتخب الوطني المغربي للفوتسال لأول مرة في تاريخه إلى ربع نهائي كأس العالم للفوتسال والذي أقيم بسلوفينيا.

وفي عهد لقجع كذلك، أحرز المنتخب الوطني المغربي للفوتسال، لأول مرة كأس العرب، وتعدى ذلك ليحرز هذا اللقب في ثلاث مناسبات متتالية.

وفي كرة القدم الشاطئية، أحرز المنتخب الوطني المغربي كذلك العام الماضي، أول لقب له تاريخيا، تجلى في الميدالية الذهبية ضمن الألعاب الإفريقية الشاطئية التي أقيمت بتونس.

 

مواضيع ذات صلة

06 أكتوبر 2024 - 10:54

تحضيرا لدوري شمال إفريقيا.. هذه لائحة منتخب الشبان في وديتي فرنسا

05 أكتوبر 2024 - 13:00

“البطولة برو 2”.. الجولة 2 تُختتم اليوم بـ4 صدامات حارقة

05 أكتوبر 2024 - 12:00

الرجاء يحدد اليوم السبت موعدا لجماهيره من أجل سحب تذاكر الزمامرة

05 أكتوبر 2024 - 10:43

“البطولة برو 1”.. الجولة 5 تتواصل اليوم برهان الصدارة في صدامين ناريين  

04 أكتوبر 2024 - 23:59

السجل التجاري للمحمدية يضع آيت منا في حالة التنافي

03 أكتوبر 2024 - 15:08

الركراكي: حكيمي هو قائدنا ويجب أن نصبر على النصيري

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.