الدوري السعودي.. نحو خوصصة المزيد من الأندية قبل نهاية الموسم

أعلن سعد اللذيذ، نائب رئيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين أن بلاده تعتزم خوصصة مجموعة جديدة من أندية كرة القدم قبل نهاية الموسم في مايو، ما قد يجلب رؤوس أموال جديدة للفرق التي لم تكن ناشطة في سوق الانتقالات العام الماضي.

وأضاف اللذيذ أن ما تحقق حتى الآن يمثل إنجازا يتخطى مستهدف البرنامج الزمني الموضوع، كما أورد تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” (FT).

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أطلق في يونيو الماضي، مشروع الاستثمار وخوصصة للأندية الرياضية، والذي يتضمن في مرحلته الأولى مسارين رئيسيين، أولهما الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها؛ والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للخوصصة بدءا من الربع الأخير من 2023.

وفي دجنبر، بدأت وزارة الرياضة السعودية، بالتنسيق مع المركز الوطني للخوصصة، في المسار الثاني من مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية.

وشهد تنفيذ المسار الأول تحويل أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي إلى شركات مع نقل 75 في المئة من ملكيتها لصندوق الاستثمارات العامة، كما تم نقل ملكية أندية القادسية لشركة أرامكو، والعلا للهيئة الملكية لمحافظة العلا، والدرعية لهيئة تطوير الدرعية، والصقور لنيوم وتم بالفعل تغيير اسم النادي إلى نادي نيوم.

وستعود أندية كرة القدم السعودية إلى سوق الانتقالات لإبرام المزيد من التعاقدات الكبيرة في الصيف، حسبما كشف اللذيذ خلال اليوم الأول من فعاليات “قمة أعمال كرة القدم” التي نظمتها صحيفة “فايننشال تايمز”، حيث أكد أيضا أن التحول السريع في الدوري السعودي “تم تسليط الضوء عليه بالفعل من خلال صفقات الاستحواذ على اللاعبين” في الصيف الماضي وأن هذا النهج سيستمر “في الفترات القادمة”.

وحل الدوري السعودي في المركز الرابع عالميا خلف دوريات إنجلترا وفرنسا وإيطاليا من حيث الإنفاق على صفقات ضم اللاعبين في موسم 2023-2024، والذي يضم فترتي الانتقالات، الأولى في صيف 2023، والثانية في شتاء 2024.

 

مواضيع ذات صلة

10 يوليو 2024 - 13:00

اللاعبة المغربية سلمى أماني خارج أسوار اتحاد جدة السعودي

07 يوليو 2024 - 23:00

الوحدة السعودي يقترب من التعاقد مع زينباور

04 يوليو 2024 - 13:00

الدولي المغربي إلياس أخوماش محور اهتمام القادسية السعودي

01 يوليو 2024 - 16:00

القصيم في انتظار وصول حمد الله لتوقيع العقد مع التعاون

30 يونيو 2024 - 21:00

المغربي حمد الله يتوصل إلى اتفاق مع التعاون السعودي للتعاقد معه

28 يونيو 2024 - 11:15

عميد “أسود الأطلس” لن يستمر مع الشباب السعودي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.